السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لو علمت الدار بمن زارها فرحت
واستبشرت ثم باست موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً
اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم

أهلا ً وسهلا


منتدى لكل العرب مواضيع مهمة.....في جميع المجالات..... تفضل بالتسجيل معنا وانضم إلى عائلة المنتدى
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الخوف من المدرسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maram
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar


مُساهمةموضوع: الخوف من المدرسة   الإثنين 30 أغسطس 2010 - 19:58


63333

2323654



مع بدء العام الدراسي يظهر كثير من التلاميذ خاصة من يبدأون أول سنة دراسية بالابتدائية مخاوف رفض للمدرسة.وهي مخاوف حقيقية تتطلب البحث والتفهم.

إن مشكلة خوف الطفل من المدرسة ، او رفضه لها ليست مشكلة خيالية أو وهمية يعيشها الطفل ، ولكنها مشكلة موجودة عند بعض الاطفال باختلاف أعمارهم، وتشخيص هذا الخوف من بداية ظهوره يعد تحديا كبيرا للأهل والمدرسة.وقد يبدو هذا الخوف شديدا لدرجة تعيق الطفل الخائف في نموه النفسي، وتحصيله الدراسي..

وسوف نركز الحديث في هذا المقام على المناخ الاسري والتفاعلات القائمة فيه، فإن تلك البيئة الأسرية تلعب دورها الرئيسي في تكوين شخصيته وما ستؤول إليه هذه الأخيرة في الحياة المستقبلية.


النفس ترفض ....والجسد يعبر

ويعد ذهاب الطفل إلى المدرسة نهاية عهد وبداية آخر على المستويين الزمني والنفسين ، إذ هو خبرة جديدة في حياة الطفل الصغير حتى ولو كان قد التحق سابقا بدور الحضانة،لأن مناخ الأسرة ورياض الاطفال يختلفان اختلافا كبيرا على المناخ المدرسي المتشدد نسبيا .فمعالم هذا العالم الجديد يتطلب من الطفل أن يكيف نفسه مع أطفال غرباء عنه، وأشخاص كبار غير مألوفين(المعلمين)، كما يجد نفسه مضطرا إلى تادية واجبات يراها صعبة، وفي بعض الحالات يتصور أن خروجه إلى المدرسة معناه الموت بالنسبة له...

وقد اختلف العلماء في تحديد مصطلح_الخوف المدرسي_فمنهم من أطلق عليه مصطلح " رفض المدرسة School Refusal " ،ومنهم من اطلق عليه مصطلح " قلق الانفصال Anxiety separation "، ومنهم من اعتبره شكلا من أشكال الهروب المدرسي.....

إلا أن مصطلح _الخوف المدرسي_يختلف عن الهروب المدرسي فغالبا هذا الاخير لا يصاحبه خوف من المدرسة بل ولوع في التجول بالطرقات والشوارع وذلك طبعا دون علم الاهل ، كذلك يختلف هذا المصطلح عن قلق الانفصال ، حيث إن الطفل الذي يعاني قلق الانفصال لديه احساس بالخوف من التغيير.

أما الخوف من المدرسة فهو عبارة عن خوف شديد غير منطقي مرتبط بذهاب الطفل إلى المدرسةن ويصاحب هذا الخوف اضطرابات وجدانية وانفعالية شديدة، تظهر في صورة أعراض مرضية : كالخوف الحاد ، المزاج المتقلب ، الاتجاهات غير السوية نحو المدرسة ، وشكاوي بدنية دون أي أساس عضوي لها يلجأ إليها الطفل كوسيلة دفاعية لتأكيد بقائه في المنزل.

وهذا الأمر الذي يعانيه الطفل يجعل الآباء في كثير من الاحيان عاجزين عن إقناع ابنهم الرافض للمدرسة ، وفي بعض الأحيان يعجز الطفل عن إعطاء سبب واضح ، بينما في أحيان أخرى يقدم أسبابا تحمل الألم الحقيقي ، كأن يدعي بأن مدرسه قد وبخه من دون سبب ،أو قد يدعي أحيانا وجود مشكلات تحدث بينه وبين أصدقائه في المدرسة.

فتش عن الأسرة

ويعتقد بعض العلماء أن الصعوبة الرئيسية التي تواجه الاطفال الذي يعانون هذا الخوف ليست في المدرسة ذاتها، وإنما بعلاقاتهم غير السعيدة بأسرهم.
وتختلف الاسر فيما بينها اختلافا واضحا في مدى تشجيعها لنمو أطفالها ، وفي مقدار ما تستخدمه من ضبط لسلوكهم ، وكذلك في مقدار ما تغدقه عليهم من محبة وعطف أو ما تشعرهم به من رفض ونبذ.

فقد أظهرت نتائج الدراسات العلاقة بين الاساليب التي يمارس بها الآباء سلطتهم على الأطفال ، حيث وجدت أن الأسر التي ينال أفادها حظا من التعليم تتبع فيها أساليب التربية الديمقراطية لضبط سلوك الأطفال وتوجيههم.
ويمكن إجمال العوامل الاسرية على حسب دراسات العلماء النفسيين التي قد تكون مسؤولة عن خوف الطفل من المدرسة بما يلي :

1 - تعلم الخوف من أحد الوالدين ، خصوصا في المواقف الجديدة .
2 - احتمال لوجود مشاكل عنيفة بين الآباء كسوء العلاقات بينهم .
3 - الحماية الزائدة في رعاية الطفل .
4 - عدم اهتمام الوالدين بالطفل .
5 - مولد أخ أو أخت في المنزل.
6 - موت أحد الاقارب في حالة وجود الطفل في المدرسة.



إرشادات عامة للآباء

1 - عدم تخويف الطفل بالمعلم في مراحل نموه الأولى أ أو بأي شيء في البيئة الخارجية
2 - تعليم الأطفال اتجاهات إيجابية نحو : المدرسة ، المعلمين ،لأن هذا يقلل حالات الغياب المتكرر لدى الطفل من المدرسة .
3 - على الوالدين أن يكونا حازمين في قرارهما بشأن انتظام طفلهما في الذهاب للمدرسة.
4 - ينبغي معرفة قدرات الأطفال وعدم مقارنتهم بأطفال آخرين .
5 - عدم مشاجرة الآباء بعضهم البعض أمام الابناء .
6 - ينبغي على الوالدين توفير المناخ المناسب للنمو النفسي السليم للطفل ، مع تجنب استخدام الاساليب الخاطئة كالحماية الزائدة ،النبذ، والمعاملة القاسية . وعلينا رعايتهم الرعاية الكاملة في جو يسوده الحب والتعاون والانتماء...


منقول للاستفادة باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الخوف من المدرسة   الإثنين 30 أغسطس 2010 - 20:11

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tawasolarab.ba7r.org
 
الخوف من المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ۩۞۩ منتدى التعليم العالي ۩۞۩ :: علم النفـــــس-
انتقل الى: